Home علاج الاكتئاب مركز علاج الاكتئاب

مركز علاج الاكتئاب

مركز علاج الاكتئاب
0
0

يعرف الاكتئاب بأنه حالة من الشعور بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع ووجود هدف للحياة.
الكآبة أو الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً. وهو يصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكارالشخص، و سلوكه، و مشاعره، ونظرته إلى العالم والرفاهية المادية. قد يشعر المعانون من الكآبة بالحزن، والقلق، والفراغ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة، والشعور بالذنب، وتعكرالمزاج، والألم المعنوي، والاضطراب. فقد يفقدون الاهتمام بنشاطات كانت محببة لهم. قد يعانون أيضا من فقدان الشهية أوالإفراط في الأكل. لديهم مشاكل في التركيز و تذكر التفاصيل واتخاذ القرارات، و قد يقدموا على محاولة الانتحار أو التفكير فيه أيضًا.
أعراض الاكتئاب الظاهرية: الأرق والنوم المفرط، والتعب، وقلة الطاقة، والآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم وغيرها من الأعراض التي لا تستجيب للعلاج التقليدي، وقد تظهر لدى المرضى المصابين.
وقد تكون الكآبة ليست بالضرورة اضطراب نفسي، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية محددة، كأن تكون عرضًا من أعراض بعض الحالات الطبية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية. والكآبة أيضا سمة أساسية مرتبطة بمتلازمات نفسية مثل الاكتئاب السريري.
الأسباب
التوتر الانفعالي والظروف المحزنة والخبرات الأليمة والكوارث القاسية (مثل موت عزيز أو طلاق).
الحرمان(ويكون الاكتئاب استجابة لذلك)، وفقدان الحب والمساندة العاطفية وفقد حبيب أو فراقه .
الصراعات اللاشعورية.
الإحباط والفشل وخيبة الأمل والكبت والقلق
ضعف الأنا الأعلى واتهام الذات والشعور بالذنب الذي لا يغتفر بالنسبة لسلوك سابق .
الوحدة والعنوسة وسن القعود (سن اليأس)، وتدهور الكفاية الجنسية والشيخوخة والتقاعد.
التربية الخاطئة.
أحداث حياتية
الأحداث والتغيرات الحياتية التي قد تساهم في الكآبة: سن اليأس، والصعوبات المادية، وضغوطات العمل، ومشاكل العلاقات الشخصية، والانفصال، وفقدان الأعزاء، والإصابات الحادة، وامراض جسدية تسبب أمراض نفسية العلاجات الطبية
بعض الأدوية المعروفة بأنها قد تسبب الكآبة عند عدد من المرضى مثل العقار المعالج لالتهاب الكبد C، وبعض العقاقير المستخدمة لعلاج أرتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا أو ريزربين.
أمراض غير نفسية
الكآبة قد تكون نتيجة العديد من الأمراض المعدية والمشاكل الفيسولوجية بمافي ذلك:
الأمراض المزمنة
نقص الأندروجينية (عندالرجال)
ومرض أديسون
مرض لايم
التصلب المتعدد
توقف التنفس أثناء النوم
اضطراب الساعة البيولوجية
غالبا مايكون أحد الأعراض المبكرة لقصور الغدة الدرقية (انخفاض النشاط في الغدة الدرقية) كما أن الألم المزمن قد يسبب الاكتئاب أيضا. لمناقشة الحالات غير النفسية التي يمكن أن تسبب الكآبة، انظر الاكتئاب (تشخيص تفريقي).
المتلازمات النفسية
الكآبة تصاحب العديد من المتلازمات النفسية كعارض أساسي. فاضطرابات المزاج هي مجموعة من الاضطرابات التي تعتبر الاضطرابات الأساسية للمزاج، تشتمل هذه على:
الاكتئاب الأساسي: (يطلق عليه أحيانا الاكتئاب الأساسي أو الاكتئاب السريري) ويكون عندما يعاني الشخص من الكآبة ويفقد المتعة أو الاهتمام في أغلب النشاطات لأكثر من أسبوعين.
الاكتئاب الجزئي، وهو اضطراب مزاجي أقل حدة من الاكتئاب السريري ولكنه يدوم لمدة أطول تصل إلى عدة سنوات.
الاكتئاب الشديد: ويأتي على شكل نوبة أو نوبات من الاكتئاب فقط. وقد تصاحب هذا النوع من الاكتئاب أعراض ذهانية مثل الهلاوس أو الضلالات.
الاضطراب ثنائي القطب وتصاحبه فترة أو عدة فترات من ارتفاع غير طبيعي في مستويات الطاقة و الابتهاج قد تتخلله فترات من الاكتئاب. عندما تتبع النوبات (الاكتئاب، ثنائي القطب.إلخ) نمطا موسميا يمكننا وصفه باضطراب عاطفي موسمي.
اضطرابات المزاج: الكآبة عادة ما تصاحب اضطراب الشخصية الحدية واضطراب الإحكام، وهو اضطراب مزاجي يظهر كرد فعل نفسي لحدث أو ضغط معين، بحيث تكون أعراضه حادة سلوكيا وعاطفيا لكنها لا تستوفي معايير فترات الاكتئاب؛ واضطراب مابعد الصدمة اضطراب قلقي يتبع الصدمات وعادة ما تصاحبه الكآبة.

أنواع الاكتئاب
الاكتئاب الخفيف .
الاكتئاب الحاد .
الاكتئاب الذهولي .

أعراض الاكتئاب النفسي
تظهر أعراض الاكتئاب التالية بشكل متواصل تقريباً لمدة لا تقل عن عدة أسابيع:
مزاج مكتئب أو حزين أو تعيس.
نقص واضح في الرغبة أو المتعة في كل الأشياء التي كانت تثير الرغبة أو المتعة.
ضعف في الشهية للطعام أو انخفاض واضح في الوزن لا يمكن تفسيره بحمية غذائية ، أو زيادة في الشهية للطعام أو زيادة ملحوظة في الوزن.
أرق أو ميل للنوم.
شعور بالتوتر وعدم القدرة على الاسترخاء أو شعور بالبطء والتثاقل الجسمي.
الخمول وفقدان الطاقة.
الإحساس بالدونية ، ولوم النفس أو الشعور بالنقص.
عدم القدرة على التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرار.
أفكار متكررة في الموت (لا يشمل ذلك الخوف من الموت) ، أفكار انتحارية متكررة.
خلل في القدرة على أداء الوظائف الاجتماعية أو المهنية أو غيرها من الوظائف الأخرى.
الشعور بالذنب واتهام الذات .
الشعور بالقلق واحتمال الانتحار فيه قليله.
الانطواء والانسحاب والوحده و الانعزال والصمت
فقدان الشهيه ورفض الطعام

الصداع والتعب لأقل مجهود.

الوقاية
الاهتمام بالوقاية من الاضطرابات العقلية في ازدياد.
حيث أظهرت الأبحاث انخفاضا في عدد حالات الاكتئاب الجديدة عندما بدأ الناس بالمشاركة في التدخلات بنسبة 22% و38% في التحليل التلوي. ففي دراسة أجريت على مرضى مصابين باكتئاب دون العتبة، المرضى الذين تلقوا حدا أدنى من العلاج النفسي عانوا من الاكتئاب بعد سنة واحدة (أقل بـ7 نسب مئوية من المرضى الذين انضموا لمجموعات تحكم). هذه التدخلات اقتصادية أيضا وتوفر الكثير من المال. *يوفر مركز رعاية الصحة العقلية بهولندا نظام التدخلات الوقائية مثل صف “التعامل مع الاكتئاب” للمصابين باكتئاب دون العتبة. أظهر تحليل التلوي أن الذين اتبعوا هذا الصف حصلوا على 38% نسبة أقل بالإصابة بالاكتئاب من أولئك اللذين انضموا لمجموعات تحكم. حقق تدخل الرعاية المكثفة (الانتظار والمراقبة، والعلاج السلوكي المعرفي، والأدوية إذا تطلب الأمر) نسبة إصابة أقل بـ 50% في مجموعة المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 75 سنة فأكثر. كما وجدت دراسة واحدة عن الاكتئاب تأثيرا محايدا على التقدم الشخصي، والاجتماعي، والصحي، والتعليمي، والمدرسي. فتضمنت تعليقا حول احتمالية تزايد درجات الاكتئاب عند الأشخاص الذين تلقوا العلاج السلوكي المعرفي بسبب الإقرار الذاتي والاعتراف بأعراض الاكتئاب المتواجدة وأنماط التفكير السلبي. كما أن هناك دراسة أخرى وجدت نتيجة محايدة أيضا.

التشخيص
باستطاعتنا تحديد أسباب الكآبة عن طريق التاريخ الطبي الكامل للمريض والتشخيص الجسدي والتقييم الشامل للأعراض. قد تكون الاستبايانات الموحدة مفيدة أيضا كمقياس هاملتون للاكتئاب وقائمة بيـك للاكتئاب. يقوم الطبيب عادة بإجراء فحوصات طبية محددة لاستبعاد أي مسببات أخرى لأعراض الاكتئاب تشمل فحوصات:
الدم لقياس هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات المنبهة لها لاستبعاد قصور هذه الغدة.
فحص الكالسيوم لاستبعاد اضطرابات عملية الأيض.
فحص شامل للدم يتضمن تحليل سرعة ترسب الدم لاستبعاد أي عدوى نظامية أو أمراض مزمنة.
ردود الفعل السلبية للأدوية وإساءة استخدام الكحول تستبعد عادة.
ويمكن أيضا تقييم مستويات هرمون التستوستيرون لتشخيص قصور الغدد التناسلية وهو مسبب محتمل للاكتئاب لدى الرجال.
تظهر الشكاوي المعرفية الذاتية غالبا في المكتئبين الأكبر سنا، لكنها يمكن أن تكون مؤشرًا لبداية اضطراب محدث للخرف مثل الزهايمر]يمكن التمييز بين الخرف والاكتئاب بواسطة التصوير الدماغي والاختبار المعرفي[. تستطيع الأشعة المقطعية التفريق بين أمراض الدماغ والأمراض العقلية سريعة الحدوث. لا يمكن للاختبارات البيولوجية تأكيد الاكتئاب ولا تكرر الفحوصات عادة ما لم تكن هنالك إشارة طبية تستدعي ذلك.
تكوِّن معلومات عن الدواء الذي تتناوله إما بقراءة النشرة المرفقة او الاتصال بمراكز معلومات الأدوية والسموم.

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *