Home دور الأسره

دور الأسره

دور الأسره في اكتشاف المدمن؟

توجد بعض العلامات التي تظهر علي مدمن المخدرات تجعل الأسره تكتشف انه وقع في بئر الادمان وهذه العلامات هي :-

النحافه الزائده:-

مدمن المخدرات يتميز بالنحافه الشديده حتي مع كثرة الأكل فهو يفقد وزنه بسرعه دون الهدف في ذلك ويصبح هزيل وليس لديه القدره علي القيام بأي شيئ حتي لو بسيط ..

العنف الزائد:-

مدمن المخدرات يتميز بالعدوانيه الزائده والعنف الشديد فهو يخسر جميع من حوله بسبب الادمان والعصبيه التي يتسبب بها الادمان فهو يتسبب في الامراض النفسيه التي من خلالها يميل المتعاطي الي العدوانيه والعصبيه الزائده وفي هذه الحاله يجب الاتجاه وفورا الي علاج ادمان المخدرات..

الأرق الشديد:-

يتسبب الادمان علي المخدرات في عدم القدره علي النوم لساعات طويله نتيجه التعاطي لانواع من المخدرات التي تتسبب في نشاط عقلي زائد وعدم القدره علي النوم تصل لايام..

فشل كافة العلاقات الاجتماعيه:-

العلاقات الاجتماعيه تتسم بالرحمه والموده والاسلوب الطيب بين الناس ومدمن المخدرات لا يستطيع ان يشعر بالحب او الرحمه او الموده حتي اسلوبه اسلوب عنيف يتسم بصلابة القلب فهو يفقد كافة المشاعر التي يجب ان يشعر بها اي انسان عادي .. وهذا المؤشر يدعنا لا نتردد لحظه في مساعدته والتخلص من الادمان خلال مراكز علاج ادمان المخدرات.

تغير في المظهر الخارجي:-

الادمان يجعل المتعاطي لا يفكر في اي شيئ سوي الحصول علي المخدرات ويجعله ينسي كل شيئ حتي مظهره الخارجي ونظافته الشخصيه فالمدمن يظهر بوضوح من خلال مظهره الشخصي ليس فقط تغير ملامحه ولكن ايضا في الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافه الشخصيه..

الاصابه بالعديد من الأمراض النفسيه :-

ادمان المخدرات لا يتسبب فقط في الاصابه بالامراض الجسديه ولكنه ايضا يتسبب في الاصابه بالامراض النفسيه الخطيره التي تسبب في بعض الاحيان في التفكير في الانتحار بل والاقدام عليه

وهذه الامراض هي :-

الاكتئاب – الفصام – الهوس – الخوف والقلق …وغيرها الكثير ولهذه فالمريض النفسي يجب ان يعالج من خلال مراكز علاج الادمان للتأكد من انه لا يعاني من الادمان ولكن في الاغلب يكون مدمن مخدرات..

اضطراب الشهيه:-

مدمن المخدرات يكون مضطرب في شهيته اوقات تكون مفتوحه بشده ويأكل بنهم دون حساب ودون الشعور بالشبع وفي احيان اخري يشعر بانسداد في الشهيه ولا يقدم علي الاكل ابدا لمده تصل ليومين او ثلاثه وهذا يحتاج لعلاج ادمان مخدرات فورا..

الاحتياج الدائم للمال:-

الادمان يتسبب في ضياع الجانب المالي للمتعاطي فهو يقوم بصرف كل امواله علي المخدرات ويجعله دائم لطلب المال من اقرب الناس اليه وحتي ابعد الناس عنه ويجعله ايضا يتجه الي التسول واحيانا الي الاختلاس فهو شخص يحتاج للشفقه والعلاج من خلال علاج ادمان المخدرات للتخلص من هذا الخطر..

عدم القدره علي التركيز:-

الادمان ستبب في ذهاب العقل وعدم قدرته علي الاستيعاب والتركيز حتي في الحوار العائلي العادي لا يستطيع ان يركز في اي شيئ وفي هذه الحاله يتأكد لدينا فكرة الادمان وبلا تردد مساعدته من خلال مراكز علاج الادمان في التخلص من هذا الشر اللعين..

تغير في ملامح الوجه :-

من اهم صفات الادمان هو وجود تغيرات كبيره علي شكل المتعاطي من خلال شحوب الوجه – وزياده في وجود هالات سوداء تحت العين – احمرار في العين كبير – ظهور علامات التعاطي علي اليدين والارجل .. وعند اكتشاف هذه التغيرات الظاهره علي جسم المتعاطي يجب وفورا الاتجاه به الي اقرب مركز من مراكز علاج الادمان..

الميل الي الانطوائيه:-

الادمان يتسبب في ميل المتعاطي الي الانطواء والمكوث بمفرده لفترات طويله وهذه علامه شائعه من علامات الادمان علي المخدرات فالمخدرات تتسبب في العديد من الامراض النفسيه التي تسبب الدخول في حاله الانطواء الشديده.. عند التأكد من توفر هذه العلامات يجب الاتجاه فورا الي اقرب مراكز علاج ادمان المخدرات للمساعدة المدمن علي التخلص من هذه اللعنه التي تهدد صحته وتؤثر ليس فقط عليه بل ايضا علي المجتمع ككل.